منتديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات جبال البابـــــــــــــــــــــــــــــــــور
منتديات جبال البابور ترحب بك زائرا و مشاركا و عضوا
منتديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات جبال البابـــــــــــــــــــــــــــــــــور
منتديات جبال البابور ترحب بك زائرا و مشاركا و عضوا
منتديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات جبال البابـــــــــــــــــــــــــــــــــور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات جبال البابـــــــــــــــــــــــــــــــــور


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علماء و مفكري العصر العباسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badro1819

badro1819


عدد المساهمات : 419
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

علماء و مفكري العصر العباسي Empty
مُساهمةموضوع: علماء و مفكري العصر العباسي   علماء و مفكري العصر العباسي I_icon_minitimeالإثنين 29 أغسطس 2011 - 4:37


أهم العلماء و المفكرين في العصر العباسي

ازدهرت الحياة الفكرية بشكل كبير في العصر العباسي بسبب ظهور عدد كبير من العلماء والمفكرين البارزين في مختلف العلوم والآداب وميادين المعرفة الأخرى. كما أن تطور الترجمة في اللغات الأجنبية إلى العربية ساعدت كثيرا على ازدهار الحياة الفكرية ويجب ألا ننسى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين في اللغة والأدب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظم الشعر) وعمرو بن الجاحظ في الأدب والبلاغة والاصمعي في الأدب واللغة,وتميز الإمام بن ثابت الكوفي المعرف (بابي حنيفة )والقاضي أبي يوسف في علم الفقه. وأما شعراء هذا العصر أبو العتاهية والعباس بن الأحنف وأبو تمام الطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وأبو العلاء المعري ومن المؤرخين البارزين محمد بن جرير الطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيره الكثير الذين ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الأوربية واستفادوا منها في النهضة الأوربية الحديثة ولقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم ومنهم الخليفة هارون الرشيد الذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء والكتاب وشجعهم على البحث والتأليف ووفر لهم كل ما يحتاجون إليه في بحوثهم ودراساتهم.

اثر تطور العلم في العصر العباسي

يظهر اثر تطور العلم في هذا العصر بإنشاء المدارس ومن اهمها:
1 المدرسة المستنصرية تقع في الجانب الشرقي من بغداد عن رأس جسر الشهداء وتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدها المستنصر بالله الخليفة العباسي السابع والثلاثون (623-640)هجرية -(1226-1242)م.بدأ بإنشائها سنة652هجرية-1227م وتكاملت في سنة 631هجرية -1233م وانفق على بنائها 700الف دينار ذهب وأوقف عليها أملاكا كثيرة تقدر بمليوني دينار يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعين ألف دينار . والمدرسة المستنصرية تعد أقدم جامعة في العلم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها إذ كان يدرس فيها علوم القرآن والفقه والفلسفة والحديث والعلوم التطبيقية كالطب والصيدلة والرياضيات وغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحو ثمانين ألف مجلد ومستشفى وصيدلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ومن ملحقاتها دار القرآن ودار الحديث.
'2المدرسة النظامية وهي أول مدرسة بنيت سنة 459هجرية بناها الوزير السلجوقي نظام الملكوهو وزير محب للعلم نسبت إلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافق ولم تخل اي مدينة من هذه المدرسة اهمها تلك في بغداد التي فتحت ابوابها للدارسين بعد عامين من بداية إنشائها وكانت تدرس فيها الفقه والعلوم الإسلامية ومن أهم مدرسيها الإمام الغزالي وقد زارها الرحالة ابن جبير 'وقال عنها أنها أعظم مدارس بغداد وظل بنائها قائما حتى القرن الخامس الهجري.ولم يكن الإقبال على هذه المدارس من الطلاب فقط,بل شمل أيضا الأساتذة الذين تطلعوا إلى التدريس بها حتى وصل الأمر بعضهم إلى أن يضحي في سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة من سماته البارزة, ومن هؤلاء:أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابن الحمامي ت 518 هجرية كان حنبليا,فانتقل إلى مذهب شافعي, وتفقه إلى المذهب الشافعي وتفقه على أبي بكر الشاشي والغزالي فجعله أصحاب الشافعية مدرسا بالنظامية,ويبدو ان انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذه الفترة كان أمرا كثير الحدوث بدرجة أزعجت أحد أئمتهم وهو أبو الوفاء بن عقيل ت513 هجرية حيث ينقل عنه أبو الفرج بن الحوزي قوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع ألا للناس ألا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه الله :وإنما يحاولون التقرب بها إلى ذوي النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياة الدنيا, وقد أبو الوفاء المثل على ذلك بما حدث عندما جاءت دولة نظام الملك,وعظم شأن الأشعرية والشافعية,وجد كثيرا من أصحاب المذاهب انتقلوا عن مذاهبهم, وتوثقوا بمذهب الأشعري والشافعي طمعا في العز والجرايات كانت ما تتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين و الأساتذة.
3المدرسة الشرابية (القصر العباسي) يعد من أبرز المعلم العباسية الشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته ويعو تاريخ تشيده إلى القرن السابع للهجرة,ويذهب بعض الباحثين إلى انه دار الامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين الله العباسي (575-622هجرية) بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الدين اقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر بالله والمعتصم بالله العباسين . وتذكر المصادر التاريخية أن بناء المدرسة الشرابية قد أكمل في سنة 628هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسع مستطيل الشكل مساحته 430مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي إيوان كبير ارتفاعه نحو 9م وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهات البناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسية ونباتية وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي. وهناك الكثير من المدارس الأخرى من أبرزها المدرسة المرجانية والعصمتية ومدرسة سابورين بن اردشير التي قال عنها الامام السبكي :أنها أول مدرسة فتحت للفقهاء ولم التعليم فقط بالمدارس بل كان انتشار الحلقات العلمية المختلفة في هذا العصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحاب الملل والنحل. وكان يتحلق كثيرون في حلقات اللغوين والنحاة, ويقال أنه كان يحضر حلقة أبن الأعرابي الكوفي زهاء مائة شخص, وكثيرا ما كانت تحتدم المناظرات بين أصحابها على نحو ما يروى مسألة محاورا ومناقشا مناقشات مستفيضة. وكانت هناك حلقات للفقهاء والمحدثين والمفسرين والنحوين والشعراء والقصاص وغيرهم. وهذه الحلقات الكثيرة لم يكن يشترط للحضور فيها أي شرط سوى التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة (التي جاء على ذكرها عدد من الأدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهم الغزالي..). والملاحظ كثرة العلماء والمتخصصين في كل علم وفن, حتى ليروى أن النضر بن شميل تلميذ الخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من البصرة إلى خراسان شيعه نحو ثلاثة آلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري. وأذا كانت البصرة اشتملت على هذا العدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك فيه أن بغداد كانت تضم منهم أضعاف ذلك.
من الظواهر التي برزت في هذا العصر أيضا هي دور الوراقين المعروفة اليوم بالمكتبات ومن أهمها مكتبة دار الحكمة أو بيت الحكمة التي أنشأها الخليفة هارون الرشيد وعمل ابنه المأمون من بعده على أمدادها بمختلف الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات ومختلف المخطوطات الآرامية واليونانية والهندية والمصنفات, فصارت تحتوي على جميع الكتب في العلوم, كما كان للعلماء والكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا والمترجمين الذين ينقلون الكتب من والى اللغة العربية والأدباء الذين كانوا يرتادونها أكبر الأثر في تقدم الحركة العلمية ونشر الثقافة العربية
وروى ابن خلكان: أن في إحدى مدارس نيسابور, كان يوجد خمسمائة دواة المعدة لمن يريد الكتابة, وان الحاكم وبأمر الله الفاطمي' قد انفق على مكتبته التي أنشأها في القاهرة أموالا طائلة, وذكر: أن الصاحب بن عباد أوقف مكتبته عل الري.وروى ياقوت أن مرو كان فيها في مطلع القرن السابع الهجري عشر خزائن للوقوف جميعها مجانية, والإعارة فيها دون رهن, (معجم البلدان :8/36). أما مكتبة سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة البويهي التي أنشأها في حي الكرخ في بغداد سنة382هجرية كجزء من دار العلم, فقد أوقف عليها أوقافا كثيرة, وبلغ مجموع كتبها عشرة ألاف مجلد, معظمها بخط أصحابها . والمكتبات في هذا العصر لم تكن مجرد أماكن لبيع الكتب أنما كان أصحابها من الأدباء ويجتمع فيها من العلماء والأدباء للمناقشة وطرح الأسئلة وكانت المكتبات على ثلاثة أنواع منها العامة التي تعير الكتب لعامة الناس وللفقراء والطلاب والخاصة التي موجودة في بيوت الخلفاء والأمراء والأغنياء والمكتبات بين العامة والخاصة التي تعير الكتب لطبقة معينة من العلماء والطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء و مفكري العصر العباسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرض العصر ( السيدا)
» خمس معجزات قرانية تدهش علماء الغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات جبال البابـــــــــــــــــــــــــــــــــور  :: القســــم الأدبــــــــــي :: القســــم الأدبــــــــــي :: المكــــــتبة الأدبــــــــية-
انتقل الى: